هل فيس بوك أمن؟




إذا كنت من مستخدمي فيسبوك فأنك حتما تفكر في أمان حسابك ومعلوماتك، وقد يكون حساب آمن فقط من خلال طريقة استعمالك له.
أصبحنا نتسمع الكثير من التصاريح التي شلت تفكيرنا حول أمان حساباتنا على فيسبوك مؤخرا، بسبب سرقة البيانات والمعلومات وقضايا سرقة الهويات على فيسبوك، وهذا ترك مخلفا كبيرا لدينا ألا وهو هل حساباتنا أمنة على فيسبوك؟ وهل فيسبوك حقا آمن للاستخدام؟

عموما موقع فيسبوك آمن جدا وهو يستعمل أقوى جدار أمني على الشبكة ويسمى Secure Socket Layer أو(SSL).باختصار هذا النوع يعمل على تشفير المعلومات والبيانات المرسلة أثناء استخدام فيسبوك، بجميع مراحلها من اعتماد تسجيل الدخول إلى الدردشة والمحادثات.

ثاني شيئ وهي خوادم فيسبوك حيث يتم تخزين البيانات وحمايتها حيث قامت فيسبوك بتوظيف الكثير من برامج مكافحة التجسس والفيروسات للحفاظ على أمان المستخدم بالدرجة الاولى.

  أغرب 15 موقع موجود على النت

من جهة أخرى فإن حماية معلومتك لك أيضا دور فيها من خلال استعمال كلمة مرور صعبة الوصول للأخرين وذلك باستعمال الرموز والاشارات إضافة إلى الأرقام والأحرف بانواعها  أي يجب عليك أن تصنع كلمة مرور وحيدة خاصة بك. ومن جهة أخرى إذا كنت تريد الأمان لحسابك فإن جميع المتصفحات مزودة بخدمة حفظ الكوكيز وهذا أمر سلبي حيث إذا تم حفظ معلومات من قبلك بالمواقفة على حفظ الكوكيز فهنا انت معرض لسرقة بيانات فيكفي ادخال البريد الالكتروني وليقوم المتصفح أليا بجلب كلمة المرور لذا وجب عليك تجنب هذا الأمر.

من خطط الهكر الجديدة هي التهكير باستعمال الوسيط والوسيط هنا البريد الالكتروني حيث يتم ارسال رسالة مشابهة تماما لرسائل إعادة تعيين كلمة السر الخاصة بك وفهنا أول احتياط تقوم به هو حذف الرسالة فورا.ففيسبوك لن ولن يسألك على معلوماتك الشخصية مهما كانت لا كلمة مرور ولا اسم مستخدم،وقد عرفت هذه الطريقة  رواجا كبيرا مؤخرا لذا فإن الحذر مطلوب هنا.

  6 وضائف تهددها التكنولوجيا الحديثة

ومن بين الطرق التي يستعملها الأشخاص للوصول إلى حسابك ارسال روابط مفخخة في علبة الدردشة على فيسبوك واغلب هذه الروابط تكون لها علاقة بأشياء هامة أو مطلوبة (مثلا شاهد رد ميسي على رونالدو بمراوغة عجيبة)، كيف العمل هنا، في هذه الحالة لابد من تنصيب برنامج مكافحة تجسس على حاسوبك وبالتالي الحد من  الوصول لبيانات الشخصية.

وفي الأخير كنصيحة فبغض النظر عن المستوى الافتراضي الآمن لفيسبوك، فيجب عليك أن تكون متيقظا حول حماية خصوصيتك، وإذا كنت عضوا في فيسبوك تأكد من  مراجعة إعدادات الخصوصية لحسابك وتعديلها إذا لزم الأمر،ومن جهة اخرى فيجب عليك السماح بعرض الاعدادات لك فقط أو لأصدقائك المقربين (لا أصدقاء الأصدقاء) لعرض ملف التعريف والصور والمعلومات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عن الموقع

60ثانية هو موقع يشبه لحد كبير كبير مواقع الاللمحات الاخبارية ولكن المتميز في موقع 60 ثانية هو أن المعلومة المقدمة مفيدة ومدة قرائتها دقيقة واحدة فقط

أرشيف المدونة الإلكترونية